“عمون نيوز”- يستضيف مسرح الشمس في عمان يوم الجمعة الأول من الشهر المقبل الفنانة الفلسطينية سناء موسى في حفلة بعنوان “من ذاكرة البلاد”، تستحضر فيها التراث الغنائي الفلسطيني في مقاربات خلاقة لا تقطع مع الماضي ولا تذهب بعيدًا في الحداثوية الموسيقية.

الفنانة سناء موسى معروفة بتقديمها التراث الفلسطيني في قوالب موسيقية غير شائعة، فهي مغرمة بالبحث عن الطبقات والمحاور الفلسطينية الغنائية التراثية المخبوءة في رحم الشعب الفلسطيني. الأمر الذي جعل مشروعها الإبداعي محط اهتمام ومتابعة من الجمهور العربي، ورسالة طافت بها العالم في مئات العروض الموسيقية ذات التراث الفلسطيني، فشكلت بذلك الصوت الملهم لموهوبين كثر من الشباب الفلسطيني والعربي.

الفنانة الفلسطيني سناء موسى تحكي في ألبوماتها الثلاثة “إشراق” و”هاجس” و”ترويدة” قصة الإنسان الفلسطيني على أرضه التاريخية، فتسرد في أغانيها قصة الحصاد وطقوس الزرع وصلاة الاستسقاء وغيرها من النشاطات الإنسانية وما يمارسة الفلسطينيون في المناسبات المختلفة، ناهيك عن توثيقها حياة الناس في المراحل المختلفة، تتناول فيها حكايات الناس في “السفربرلك” وتفاصيل حياة الفلسطينيين أيام الانتداب الفلسطيني وما بعد النكبة، وغيرها من الأغاني المرتبطة بثقافة الجماعة.

يشار أن الفنانة سناء موسى تجري منذ سنوات طويلة ابحاثًا ميدانية بمنهجية علمية انثروبولوجية لجمع مواد من التراث الفلسطيني في المخيمات الفلسطينية داخل فلسطين وفي الشتات. فلهذه الفنانة الفلسطينية هاجس وحيد هو التراث والمحافظة عليه، التراث الفلسطيني كجزء من تراث بلاد الشام والتراث العربي المتشعب الألوان والقوالب