عمان 15 تشرين الثاني(بترا)-استحضر عرض مسرحي بعنوان “يا طالعين الجبل” إخراج الدكتور عبدالسلام قبيلات، مساء اليوم الأربعاء على مسرح الشمس بعمان، معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي.
والعرض المسرحي المستلهم من رواية “عد إلى البيت يا خليل” الصادرة باللغة الروسية للروائية كفى الزعبي والتي تناولت فيها العذابات الفلسطينية منذ مذبحة دير ياسين إلى مجزرة حرب جنين عام 2002، اتكأ على توظيف الغناء والترويدات من الموروث الفلسطيني، وقصيدة “وحدن بيبقو” للشاعر اللبناني طلال حيدر والتي تتحدث عن قصة ثلاثة مقاومين عرب قاموا بعملية فدائية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وقدمت هذه الألوان من الغناء والترويدات بتميز هند حامد وأداء تمثيلي وحضور عالي المستوى من خلال توظيف لغة الجسد المسرحية، وانتقال سلسل في توظيف المهارات الصوتية وطبقاتها في أدائها للنص المنطوق.
و العرض المسرحي الموسيقي “يا طالعين الجبل” الذي جاء بدعم من “زاد الفنون”، يحكي قصة “ثريا” التي أدت شخصيتها حياة جابر بأداء تصاعدي رفيع المستوى ومؤثر، تبحث عن زوجها المقاوم “يوسف “بين جثث الشهداء في منولوجات وحوارات تتخللها تلك الأغاني والترويدات التراثية والتي عبرت عن حجم المعاناة والفقد والألم، والمجازر والاعتداءات اللاإنسانية التي يرتكبها المحتل الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.
وشارك في العرض الذي حضره جمهور كبير، معتصم عازر و”يان” في الغناء والعزف على آلتي العود والإيقاع بالإضافة الى الحواريات المسرحية.
وبحسب المخرج قبيلات تأتي هذه الفعالية في إطار النشاطات التي يقوم بها مسرح الشمس للتعبير عن الموقف الشعبي المتضامن مع أهلنا في فلسطين، والرافض للاحتلال الصهيوني ولممارساته الإجرامية.
–(بترا)

م ت/ب ع/ ع ط
15/11/2023 23:14:18

الرابط: https://petra.gov.jo/Include/InnerPage.jsp?ID=263073&lang=ar&name=news